كاميرات الأجهزة الذكية تعرضكم للخطر: 8 قواعد تحميكم من قرصنة الكاميرات والتجسس

تاريخ الإضافة الأربعاء 11 أيار 2016 - 1:35 م    عدد الزيارات 1700

        


تُعرض كاميرات الأجهزة الذكية مستخدميها إلى خطر اختراق خصوصيتهم، من خلال الولوج إلى الأجهزة والتحكم بالكاميرات دون علمه. وقد نشر موقع "نورتون" التابع لشركة أمن المعلومات قصة "ستفن فوكس"، خبير أمن المعلومات، الذي تعرض لاختراق من خلال الكاميرا من قبل قراصنة.

وأوضح الموقع أنّ القراصنة يعملون على اختراق الحواسيب عن طريق فيروس من نوع torjan، يدخل على الحاسوب عند تحميل ملف موسيقى أو فيلم أو فيديو أو وثيقة من رابط، مُشيراً إلى أنّ الخبراء يقترحون إلتزام 8 قواعد لحمايتكم من اختراق الكاميرا، نستعرضها هنا:

 

1. لا تضغطوا على أي رابط:

كثير من الأشخاص يقعون في هذا الفخ كل يوم بسبب الضغط لا إرادياً على رابط جذاب، لهذا لا ينفك المختصون يذكرون المستخدمين بهذه القاعدة البسيطة لكن الفعّالة.

 

2. فعلوا جدار الحماية:

يلفت الخبير "ستيفن فوكس" إلى أنّ الحواسيب تأتي مع جدار حماية مثبت، لكن المستخدم ينسى في الغالب تفعيله ما يجعله عرضة للاختراقات.

 

3. ثبتوا مضاد فيروسات:

ابحثوا عن أقوى برامج مضادات الفيروس، ولا تثبتوا أياً كان، وتأكدوا من تقديمه خدمة الحماية من التجسس.

 

4. لا كاميرات في غرفة النوم:

ابقوا كاميرات الحواسيب خارج غرفة النوم، فهي أفضل فرصة ليصطاد القراصنة اللقطات الأكثر خصوصيّة وحميميّة.

 

5. احموا الواي فاي:

لا تستخدموا كلمة السر الموجودة على الراوتر بل غيروها، واحرصوا على أن تكون كلمة سر قوية.

 

6. لا تتكلموا مع غرباء:

لا تقولوا أو تفعلوا شيئاً يورطكم بأي شكل من الأشكال وأنتم أمام كاميرا الجهاز، خصوصاً مع الغرباء، إذ يمكن لأي منهم أن يكون الجاني.

 

7. لا تقبلوا المساعدة من أي كان:

قد تقعون في مشكلة تقنية وتطلبون مساعدة تقنية، لكن المساعد قد يكون هو القرصان الذي سيخترق كاميرا جهازكم بعدما منحتموه الفرصة لدخوله بإرادتكم، فقد يثبت أي شيء عليه بما فيها نظام تجسس على كاميرا هاتفكم.

 

8. افصل الكاميرا:

افصلوا الكاميرا الخارجية عن حاسوبكم عندما لا تحتاجونها، ويمكنكم تغطية الكاميرا المدمجة في الجهاز.

دراسة "إسرائيلية" تبحث توظيف السايبر في التأثير على الرأي العام

 الإثنين 20 نيسان 2020 - 1:27 ص

تعكف "إسرائيل" على توظيف الفضاء الإلكتروني والبرمجيات المرتبطة به ومواقع التواصل الاجتماعي التي تستند إليه، في محاولة التأثير على وعي الجماهير في الدول وأعضاء المنظمات والجماعات التي هي في حالة عداء… تتمة »

هكذا تتم عمليّة تجنيد الجواسيس عبر "لينكد إن"

 الثلاثاء 9 تموز 2019 - 11:51 ص

يُعدّ "لينكد إن" من أقدم مواقع التواصل الاجتماعي التي تُستخدم اليوم، إذ أُنشئ عام 2002، لكنّه ليس من الأكثر استخدامًا، بالرغم من أنّه استقطب حتى منتصف عام 2017 أكثر من 500 مليون مستخدم نشط. لكن، بين… تتمة »

هكذا تجند "إسرائيل" جواسيسها في غزة

 الإثنين 1 تموز 2019 - 1:23 م

في إطار محاولاتها المتواصلة لجمع معلومات عن أنشطة المقاومة، لا تتوقف "أجهزة المخابرات الإسرائيليّة" عن ابتكار طرق مختلفة واستغلال الظروف الإنسانية الصعبة التي يعيشها الفلسطينيون في قطاع غزة، لإسقاطه… تتمة »

صراع أدمغة استخبارية بين حماس و"إسرائيل" لتجنيد العملاء

 الخميس 23 أيار 2019 - 2:39 م

تدور في أروقة الحرب غير المباشرة بين "إسرائيل"، والمقاومة الفلسطينيّة صراع أدمغة استخباري، إذ تستخدم "المخابرات الإسرائيلية" وسائل محدثة ومطوّرة بين حين وآخر لاختراق المجتمع الفلسطيني، منها أساليب ذ… تتمة »

هكذا توظف "إسرائيل" "حرب المعلومات" لتحقيق أهدافها

 الجمعة 19 نيسان 2019 - 10:01 ص

أوضحت ورقة بحثية "إسرائيلية"، أنّ "الجيش الإسرائيلي" يوظّف بشكل مكثف "حرب المعلومات" ضد "الأعداء"، بهدف تقليص الحاجة لاستخدام القوة العسكرية "الخشنة".
وذكرت الورقة الصادرة عن "مركز بيغن- السا… تتمة »